الثلاثاء، 28 فبراير 2012

أسباب الإصابة بالقدم السكرى

إن مرض السكر بصفة عامة يؤدى إلى خلل فى الأوردة الدموية، كما يؤثر على الشعيرات الدموية التى تغذى الجسم كله وخاصة الأطراف، حيث إنها تقوم بتدمير الطبقة المبطنة للشرايين.

ويشير إلى أن السكر يقلل من نسبة الدم الواصلة إلى الأطراف، كما يؤثر على الدورة الدموية، وهذا يؤثر على قدرة الجسم والأطراف من التخلص من السموم والفضلات التى يجب على الجسم التخلص منها، مما يزيد من سهولة إصابتها وتلوثها.


كما أنه أيضا من مضاعفات السكر التهابات الأعصاب الطرفية، وحدوث خلل فى أعصاب الإحساس مما يقلل من إحساس الجسم بالألم، حيث إن الإحساس بالألم يحمى الأطراف من الإصابة وهو يساعد على زيادة إمكانية حدوث تلوث.

ويقول دكتور أيمن إن التهاب الأعصاب أو الشرايين والأورده يؤدى إلى الإصابة بالغرغرينا وفقدان الحيوية، وعدم قدرة الأطراف عن تأدية وظائفها نتيجة لضيق الشرايين وقلة كمية الدم الواصل إلى الأطراف.

لذا يؤكد دكتور أيمن أن مريض السكر يحتاج إلى عناية خاصة بالأطراف، وذلك عن طريق ارتداء أحذية واسعة والتهوية الجيدة والتعقيم المستمر، ويجب عليه الحذر عند قص الأظافر لمنع حدوث جروح وإبلاغ الطبيب فى أى حالة جرح مهما كانت بسيطة.

بالإضافة إلى تناول كافة التطعيمات للوقاية من الأمراض كما يجب عليه الاهتمام بالتغذية السليمة والبعد عن تناول الدهون والنشويات والسكريات والمتابعة الجيدة مع الطبيب وإجراء التحاليل الدورية.

ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
هذه مدونة تخص المرأة ، ونحن نهدف لان نفيد المرأة من خلالها ، والله الموفق. يتم التشغيل بواسطة Blogger.