الأربعاء، 29 فبراير 2012

الغذاء المناسب لمريض القلب .

الغذاء المناسب لمريض القلب .  عندما يصاب المرء بمرض مزمن يجب أن يتبع نظاما غذائيا ليضمن سلامته وعدم حدوث أى مضاعفات له، فما التغذية المناسبة لمريض القلب، وما هى الأطعمة التى يجب تجنبها؟


يوضح الدكتور عبد العزيز شريف، استشارى أمراض القلب،
أن النظام الغذائى يؤثر بشكل كبير على الإصابة بالأمراض، خاصة الأمراض المزمنة، والتى من بينها القلب والسكرى وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يؤثر على زيادة مضاعفات المرض بعد الإصابة به، لذا يجب على المريض بأى مرض مزمن الاهتمام بطبيعة ونوعية الأطعمة التى يتناولها.

ويبين أن الغذاء يجب أن يحتوى على العناصر الغذائية من البروتينات والفيتامينات وقليل من الدهون والسكريات، كما يجب البعد التام عن السموم البيضاء التى تتمثل فى الملح والسكر والدقيق الأبيض.

ويؤكد شريف خطورة زيادة الوزن لمريض القلب، خاصة ناحية البطن، والتى تضغط على عضلات القلب، وتؤدى إلى ضيق الشرايين وتقلل من كمية الدم الواصلة إلى الشرايين، مما يعرض الشخص للعديد من المشكلات المفاجئة للقلب.

ويقول إن هناك اعتقادا شائعا بأن مريض القلب لا يجب أن يمارس ألعابا رياضية أو بذل أى مجهود حتى لا يتعرض للخطر، وهذا غير صحيح، فيجب على مريض القلب القيام ببعض التمارين الرياضية التى يحددها له الطبيب المختص وتساعد تلك التمارين على تقوية عضلة القلب وتحسين الحالة الصحية العامة وخفض نسبة الدهون بالجسم وتقليل الضغط الواقع على القلب من الوزن الزائد، وبالتالى من الضرورى القيام بالتمارين الرياضية خاصة فى فترة الصباح.

وينصح الدكتور عبد العزيز مرضى القلب بضرورة تجنب تلك الأطعمة أو تناولها بكميات قليلة، وهى الزيوت الحيوانية والنباتية والزيوت المهدرجة والثلاثية، بالإضافة إلى السكريات التى تتمثل فى الكربوهيدرات والخبز والأرز والمكرونة والبطاطس، مع الاهتمام بطريقة الطهى، حيث الابتعاد عن القلى ويفضل الشوى أو الطهى بالبخار. وكذلك يجب الإكثار من الألياف والفواكه الطازجة وتناول الخضروات بشكل يومى.

ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
هذه مدونة تخص المرأة ، ونحن نهدف لان نفيد المرأة من خلالها ، والله الموفق. يتم التشغيل بواسطة Blogger.