الأربعاء، 29 فبراير 2012

جديد : الأوميجا ٣ يحل مشاكل ضعف الذاكرة ، مع تقدم السن

جديد : الأوميجا ٣ يحل مشاكل ضعف الذاكرة ، مع تقدم السن  كشفت دراسة أمريكية حديثة عن أن نقص مستويات الأحماض الدهنية "أوميجا ٣" بالدم قد يؤدى إلى إحداث مشاكل ضعف وتدهور الذاكرة، وذلك حسبما جاء بدورية "Neurology"، فى السابع والعشرين من شهر فبراير الجارى، وهى تصدرها الأكاديمية الأمريكية لأمراض الأعصاب.


وأشارت الدراسة إلى أن تناول الأطعمة المحتوية على الأوميجا٣ يعزز ويقوى من الذاكرة، ويقى من الإصابة بشيخوخة المخ، وقلة الحجم الإجمالى له، والتى تحدث عند نقص الأوميجا٣.

وشملت الدراسة التى أجراها باحثون بجامعة كاليفورنيا فى لوس أنجلوس حوالى ١٥٧٥ شخصا، متوسط أعمارهم حوالى ٦٧ عاما، وقاموا بحساب وظائف المخ الخاصة بهم، ومستوى الأوميجا ٣ داخل كرات الدم الحمراء، والعديد من القياسات الطبية.

وخلصت الدراسة إلى أن الأشخاص الدين يمتلكون مستويات منخفضة من أحماض الأوميجا ٣ كانت أحجام أمخاخهم أصغر مقارنة بالأشخاص الذين يملكون مستويات طبيعية من الحمض الدهنى، كما قلت وظائف الذاكرة وتدهورت مهارات التفكير بشكل كبير.

ويتواجد الحمض الدهنى أوميجا ٣ بكثرة فى الأسماك، وخاصة السالمون والسردين والتونة، وكما يمكن الحصول عليه من خلال شراء كبسولات المكملات الغذائية التى تحتوى على هذا الحمض الدهنى من الصيدليات.

توصلت دراسة طبية إلى حقيقة أن الشباب وكبار السن الذين ينتظمون فى تناول الأطعمة الغنية بمادة الأوميجا-3 والأحماض الدهنية ينعمون بعدم تراجع قدراتهم الإدراكية وكفاءة خلايا المخ، وهو ما يساعد على وقايتهم من الإصابة بخرف الشيخوخة.

كان الباحثون قد وجدوا أن الأشخاص الذين ترتفع فى دمائهم عدد من العناصر الرئيسية الهامة مثل الأحماض الأمينية والمتواجدة بصورة كبيرة فى الأسماك المدهنة مثل السالمون والتونة كانوا الأكثر قدرة على اجتياز اختبارات كفاءة وظائف المخ، بالإضافة إلى تراجع معاناتهم من انكماش خلايا المخ بفعل التقدم فى العمر.

يسهم الانتظام فى تناول الأحماض الدهنية على تعزيز كفاءة الأوعية الدموية والشرايين وهو ما يسهم بشكل إيجابى فى أدائه

ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
هذه مدونة تخص المرأة ، ونحن نهدف لان نفيد المرأة من خلالها ، والله الموفق. يتم التشغيل بواسطة Blogger.