الأربعاء، 22 أغسطس 2012

المضادات الحيوية قد تعزز البدانة لدى الأطفال

أظهرت دراسة نشرت، الثلاثاء، أن إعطاء الأطفال دون سن الستة أشهر مضادات حيوية قد يسبب لهم البدانة في مرحلة لاحقة من حياتهم.

وشرح ليوناردو تراساندي، من كلية الطب في جامعة نيويورك، قائلاً: "نعتقد عادة أن البدانة وباء يعود سببه بشكل كبير إلى حمية غذائية غير سليمة وإلى نقص في التمارين الجسدية. لكن الدراسات باتت تشير إلى أنها مشكلة أكثر تعقيداً".

وشرح أن "الجراثيم الموجودة في أمعائنا قد تلعب دوراً مهماً في طريقة امتصاصنا للسعرات الحرارية. وتناول المضادات الحيوية، خصوصاً في الطفولة، قد يقضي على بعض هذه الجراثيم التي تؤثر في طريقة امتصاص جسمنا للطعام والتي قد تسمح لنا بالبقاء نحيفين".

وشملت الدراسة 11532 طفلاً وُلدوا في إيفون في بريطانيا في عامي 1991 و1992.

فارق يصل إلى 22%

وبيّنت أن وزن الأطفال الذين تناولوا مضادات حيوية في الأشهر الخمسة الأولى من حياتهم أكبر من وزن الأطفال الآخرين.

وأظهرت أن فارق الوزن ضئيل بين سن 10 أشهر و20 شهراً، لكنه ازداد لاحقاً. وفي سن الثلاث سنوات وشهرين، بلغ احتمال المعاناة من الوزن الزائد لدى الأطفال الذين تناولوا مضادات حيوية في بداية حياتهم 22%، مقارنة بالأطفال الآخرين.

أما الأطفال الذين تناولوا مضادات حيوية بعد سن الخمسة أشهر فلم يظهر لديهم فارق ملحوظ في الوزن مقارنة بالأطفال الآخرين.

وأوضحت جان بلوشتاين، من جامعة نيويورك قائلة: "يعرف مربو الماشية منذ زمن أن المضادات الحيوية تسهم في تكبير حجم الأبقار المخصصة للبيع".

وأضافت: "مع أنه علينا إجراء دراسات إضافية لتأكيد استنتاجاتنا، إلا أن هذه الدراسة تفترض أن المضادات الحيوية تؤثر في زيادة وزن الانسان، لاسيما الأطفال".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
هذه مدونة تخص المرأة ، ونحن نهدف لان نفيد المرأة من خلالها ، والله الموفق. يتم التشغيل بواسطة Blogger.