الجمعة، 16 مارس 2012

عادة مص الأصابع عند الاطفال ، خطيرة وتحتاج متابعة

تعتبر عادة مص الأصابع من أشهر العادات التى يقوم بها الأطفال ولا يكترث الآباء بأنها من العادات السيئة التى قد تضر بصحة الطفل.

يوضح الدكتور محمد أمجد أستاذ تقويم الأسنان وعضو الجمعية الأوروبية لطب الأسنان أن عادة مص الأصابع من العادات السيئة الفموية التى تقوم الأطفال بها دون السنتين من العمر وترتبط تلك الممارسة عند الأطفال بحاجتهم للطعام فى المقام الأول وقد تكون علامة من علامات الإرهاق والحاجة إلى النوم عند بعض الأطفال وكذلك
من علامات التسنين أو قد تكون من علامات الخجل لديهم.

وأظهرت نتائج بعض الدراسات التى أجريت فى هذا المجال أن 30% من الأطفال فى سن المدرسة يستمرون فى عادة مص الأصابع والتى يعبرون بها عن مللهم أو شعورهم بالغضب أو الخوف أو القلق وأن عادة مص الأصابع ليست ذات تأثير عند الأطفال تحت سن الـ4 سنوات ولكن إذا استمرت هذه العادة لابد من وقفها حتى لا تسبب تأثيرات دائمة على الأسنان ووضعها الطبيعى وكذلك وضع اللسان الطبيعى.

ومن المضاعفات الصحية لاستمرار تلك العادة بعد الست سنوات من العمر أنها تمتد إلى الوجه فتؤثر على نمو الوجه والفكين بالشكل الطبيعى وكذلك فإن عادة مص الأصبع تعتبر مصدرا لانتقال العدوى لدى الأطفال.

كما تؤدى أيضا إلى حدوث العديد من التشوهات فى وضع الأسنان والفكين مثل بروز الأسنان الأمامية العلوية أو حدوث ما يسمى بالعضة المفتوحة.

ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
هذه مدونة تخص المرأة ، ونحن نهدف لان نفيد المرأة من خلالها ، والله الموفق. يتم التشغيل بواسطة Blogger.