الأربعاء، 7 مارس 2012

الغذاء الصحي لمرضى الكوليسترول ، نظام غذائي لخفض الكوليسترول

الغذاء الصحي لمرضى الكوليسترول ، نظام غذائي لخفض الكوليسترول  مرضى الكولسترول عليهم اتباع نظام حياتى فى الغذاء، وذلك لتجنب مضاعفات ارتفاع الكولسترول الضار فى الجسم، ولكن ما هى الأطعمة المسموحة والممنوعة لمريض ارتفاع الكولسترول؟


يوضح لنا الدكتور وائل صفوت، مستشار الطب العام وأخصائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، أن هناك قائمة بالأغذية الممنوعة والتى يفضل تقليلها لمريض الكولسترول، والتى من بينها الحليب كامل الدسم أو الزبادى المصنوع من حليب كامل الدسم والقشطة والحليب المكثف الحلى والكريمة واللبنة، والخضروات المقلية أو المطهية مع الدهون أو فى الصلصة البيضاء، أو فى مرق اللحم، وكذلك الخضروات المعلبة والمطهية.

ومن الفواكه فاكهة الأفوكاتو، وكذلك الخبز المضاف إليه دهون والأرز المطهى مع اللحم أو المضاف إليه زيت أو زبدة والمكرونة المضاف لها دهون أو صلصة حمراء أو بيضاء والبطاطا المغلية، أو المضاف لها دهن أو زبدة أو الجريش والسليق.

ويبين دكتور وائل أيضا أن الجبن بجميع أنواعها يجب التقليل منها، خاصة التى تزيد فيها نسبة الدسم عن 5% والمصنوعة من الحليب العادى، بالإضافة إلى البيض المقلى أو الأومليت أو الشكشوكة أى المضاف لها دهون فى الطهى، وكذلك البيض الزائد عن العدد المسموح به، اللحوم المقلية أو المدهنة المختلطة مع شحوم، جلد الدجاج، أو المضاف لها دهون أثناء الطهى، الكبدة، الكلاوى، القلوب الكوارع، المخ، الطحال، لسانات، الأسكاوزا، ولحم الغنم والربيان، الزيت، السمن، الزبدة، القشطة، الكريمة، الزيتون، المكسرات، الشحوم الحيوانية، الماينويز، الصلصا والمارجرين والأطعمة السابقة التجهيز والطحينة.

الحلويات والمعجنات والكيك التى يدخل فى صنعها زبدة أو والشوك,لاتة والحلوى التى يدخل فهيا المكسرات وجوز الهند ومكسبات النكهة والخردل ومرق اللحم أو الدجاج والشوربة السابقة التجهيز أو المعلبة.

ويؤكد دكتور وائل أنه لا يعنى من تلك القائمة الطويلة أن كل الأطعمة ممنوعة، ولكن الذى يحدد الأطعمة هو طريقة الطهى والمواد المستخدمة بجانب المادة الرئيسية، وهو ما يتطلب من المريض تجنب كل ما هو دسم أو ثقيل على المعدة

ويشير إلى أن الأغذية المسموح بها فهى: الحليب خالى الدسم، اللبن أو الزبادى المصنوع من حليب خالى الدسم، الخضروات جميعها مسلوقة أو خضراء كما هى، جميع الفواكه والعصائر عدا الأفوكاتو، جميع أنواع الخبز بدون إضافة دهون إليها، الأرز، المكرونة، البطاطا بدون دهون، جبنة قريش قليلة الدسم أقل من 5% دهون.

أما البيض فيمكن تناوله بحد أقصى ثلاث بيضات فقط فى الأسبوع ويكون مسلوقاً، ويمكن تناول أكثر من ثلاث بيضات بعد نزع الصفار أى الزلال فقط، أما اللحوم فيمكن تناول الدجاج بدون جلد والطيور الأخرى مثل الرومى والسمك مسلوق أو مشوى أو بالفرن بدون إضافة دهون إليها أثناء الطهى، وكذلك لحم البقر والعجل خالى الشحم أو لحم الغنم خالى الشحم على أن يستعمل بحد أقصى مرتين فقط فى الأسبوع والتونة، أو الساردين بدون زيت وفول وعدس وحمص.

أما فيما يتعلق بالمشروبات وبعض الأطعمة مثل التمر والعسل والمربى والشاى والقهوة والمشروبات الغازية والبهارات والتوابل والأعشاب والكاتشب والشوربة خالية الدسم وشوربة الخضار فهى مسموح بها.

ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
هذه مدونة تخص المرأة ، ونحن نهدف لان نفيد المرأة من خلالها ، والله الموفق. يتم التشغيل بواسطة Blogger.