الخميس، 28 يونيو، 2012

فوائد البوتاسيوم للجسم ، وأبرز الأطعمة التى يوجد بها

يعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية الهامة والمهمة لصحة الإنسان ويعمل على تنظيم ضغط الدم وينصح به الأطباء لمرضى الضغط، فما فوائدة العديدة للإنسان، وما الأطعمة التى تحتوى على البوتاسيوم؟

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت مستشار الطب العام وأخضائى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد إلى أن البوتاسيوم من العناصر الهامة والتى يصل تواجدها فى الجسم إلى 250 جرام عند الرجال بينما تقل هذة الكمية عند الانثي بحوالى 10%.


ويبين دكتور وائل إلى أن هناك أنواع عديدة للبوتاسيوم، ولكن الأكثر انتشارا هو البوتاسيوم كلورايد ويوجد هذا النوع فى العديد من العناصر الطبيعية وأيضا الصناعية. 

ويشير دكتور وائل أن فوائد البوتاسيوم عدة، منها أنه يلعب دورا هاما فى تنظيم ضغط الدم، وينظم نقل المواد الغذائية فى الخلايا ويحافظ على توازن كمية المياة فى الجسم، ويحسن من عمل الأعصاب وقد يساعد فى الشفاء من الحروق. 

ومن مصادر البوتاسيوم الطبيعية يقول دكتور وائل أن منها الأفوكادو والموز والفاصولياء والشمام والشمندر والفاكهة الحمضية، وأيضا البندق، والبطاطا والزبيب، كما يوجد فى الحبوب الكاملة والسبانخ والكرومب والبقدونس والكرفس. 

وقد تظهر بعض الأعراض على الإنسان فى حالة انتقاص نسب البواتسيوم فى جسم الإنسان منها انخفاض ضغط الدم وخفقان سريع وغير منتظم لنبضات القلب وارتفاع فى نسبة الكوليسترول فى الدم.

مع تباطوء فى النمو وضعف فى العظام وصعوبة فى التنفس والإمساك والشعور بالهبوط العام والإجهاد.

ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
هذه مدونة تخص المرأة ، ونحن نهدف لان نفيد المرأة من خلالها ، والله الموفق. تدعمه Blogger.